مصلحة الحالة المدنية

 

تقوم هذه المصلحة بـــــــ:

للحصول على مضمون من رسم ولادة أو وفاة على طالب هذه الخدمة تقديم الإسم و اللقب بالكامل و تاريخ الولادة أو الوفاة و عدد الرسم و مكان الولادة لانه يمكن استخراج المضامين عن بعد. كما يمكن استخراج مضامين الولادة أو الوفاة بواسطة الدفتر العائلي .

 

 

و بالنسبة لعقود و شهائد الزواج المطلوب تقديم إسم و لقب الزوجين و تاريخ الزواج و نوع الزواج ( لدى العدول أو أمام ضابط الحالة المدنية ) و مكان الزواج.

 

 1.  ترسيم الولادات:

 

  صدرت هذه المعاليم وفقا لمجلة الجباية المحلية و الأمر عدد 1422 لسنة 1998 المؤرخ في 13 جويلية 1998 .

 

2. ترسيم الوفيات:

يتم ترسيم الوفاة بناء على شهادة طبية تفيد بأن الوفاة كانت طبيعية مع بيان تاريخها و توقيتها  أما إذا كانت الوفاة غير طبيعية فيجب على ضابط الحالة المدنية إعلام وكيل الجمهورية أو ضابط الشرطة العدلية بالمنطقة و لا يرسم الوفاة إلا بعد الإذن من أحدهما.و يكون التصريح بالوفاة في ثلاثة أيام و لا يتم ترسيم الوفاة بعد هذا الأجل إلا بإذن من رئيس المحكمة الإبتدائية بالجهة التي حصلت فيها الوفاة أو إذا كان مكان الوفاة مجهولا فمن طرف رئيس المحكمة الإبتدائية التي بدائرتها مقر الهالك( الفصل 43 من قانون تنظيم الحالة المدنية).

 

الوثائق المطلوبة للترخيص في الدفن: شهادة طبية تفيد أن الوفاة كانت طبيعية أو بإذن من وكيل الجمهورية أو ضابط الشرطة العدلية في غير تلك الحالة.

نقل جثة من منطقة إلى آخرى قصد الدفن:

·   لاستخراج دفتر عائلي جديد  يجب أن يكون الزواج قد أبرم بالمنطقة البلدية و يجب توفير الوثائق التالية:

-            نسخة من عقد الزواج

-            2 صور شمسية للزوج

-            2 مضامين ولادة الزوج و الزوجة و الأبناء

-            دينار واحد معلوم الدفتر

استخراج الدفتر العائلي لاول مرة واستخراج نظير من الدفتر العائلي (في صورة الضياع أو للزوجة المطلقة ما لم تتزوج ثانية ):


 شروط الانتفاع بالخدمة :    أن يكون طالب الخدمة تونسيا ومتزوجا  

 
الوثائق المطلوبة :   
·  صورة شمسية لرئيس العائلة "اختيارية
·  مضمون زواج
·  مضمون ولادة لكل من الزوجين
·  مضامين لبقية أفراد العائلة (في حالة استخراج نظير من الدفتر أو تجديد أو إعداده بعد مدة من الزواج  
·  مضمون وفاة الزوج عند تسليم الدفتر للام
·  نسخة من حكم الطلاق بالنسبة للزوجة الحاضنة
·  المعلوم الموظف على الدفتر العائلي


مراحل الخدمة :
·  تقديم طلب من طرف المعنيين بالأمر مدعم بالوثائق لدى ضابط الحالة المدنية بالدائرة التي أبرم بها الزواج مع الإدلاء بالإرشادات المطلوبة
·  بالنسبة للمتزوجين قبل قانون الحالة المدنية الصادر سنة 1957 يسلم لهم الدفتر       العائلي من قسم الحالة المدنية بمكان ولادة الزوج

الأطراف المتدخلة : 
  
ضابط الحالة المدنية  
 مكان الحصول على الخدمة : 
قسم الحالة المدنية
  أجل الحصول على الخدمة : 
 
حينيا بمناسبة عقد الزواج أو خلال أسبوع في غير ذلك من الحالات   

النصوص القانونية/ أو الترتيبيـة :   
·  القانون عدد 28 لسنة 1967 المؤرخ في 30 جوان 1967 المتعلق بإحداث الدفتر العائلي والمنقح بالقانون عدد 16 لسنة 1970 المؤرخ في 20 افريل 1970
·  منشور الوزارة الأولى عدد 15 المؤرخ في 14 فيفري 1989 .

   توصيات هامة :  
·  تقديم طلب من طرف المعنيين بالأمر المقصود بهم : رئيس العائلة – المطلقة إذا لم تتزوج ثانية- الأرملة التي تبقى مؤتمنة عليه إذا لم يصدر حكم مخالف لذلك
·  كل ما يدرج بالدفتر العائلي لا يتم إلا من طرف ضابط الحالة المدنية المؤهل لذلك ولا يجوز لغيره إدخال أي تعديلات أو ملاحظات على الدفتر العائلي
·  في صورة وفاة رئيس العائلة المحتفظ بالدفتر العائلي أو صدور حكم بتجريده من حقوقه المدنية يرجع حق الاحتفاظ بالدفتر للزوجة ما لم يصدر حكم يناقض ذلك
·  وثائق الحالة المدنية المستخرجة من الدفتر العائلي لها قانونيا نفس قوة الإثبات التي للوثائق المستخرجة من الدفتر الأصلي
·  يعاقب بالسجن مدة سنة وبخطية قدرها 240 دينارا كل من يتعمد استعمال وثائق محررة بمقتضى دفتر عائلي يتضمن إرشادات ناقصة أو غير صحيحة

 

 · إبرام عقود الزواج لدى ضابط الحالة المدنية: يستوجب ذلك تقديم الوثائق التالية:

- مضمون ولادة للزوج لا تفوت مدة استخراجه 20 يوما.

-  مضمون ولادة للزوجة لا تفوت مدة استخراجه 20 يوما.

-  شهادة طبية للزوج والزوجة

-  بطاقة تعريف كل منهما

-  بطاقة تعريف كل من الشاهدين

-  إذن من المحكمة إذا كان سن الرجل دون العشرين سنة أو سن المرأة   دون السابعة عشر.

موافقة كتابية للولي بحجة عادلة إذا كان الزوج متغيبا عن عملية إبرام عقد الزواج وكذلك بالنسبة للرجل والمرأة إذا تعلق الأمر بزواج قاصر

 

-  مضمون وفاة الزوج أو الزوجة بالنسبة للأرامل.

-  رخصة إدارية إذا كان احد الزوجين ينتمي إلى قوات الأمن الداخلي ( حرس - شرطة - سجون - حماية مدنية) أو سلك الجيش الوطني أو الديوانة أو السلك الديبلوماسي.

 

-  بالنسبة للأجانب إضافة :                                  

            1. ترخيص من القنصلية في إمكانية الزواج

            2.  شهادة تفيد عدم ارتباط الزوج بزواج  سابق و لا تكفي شهادة وفاة الزوجة أو شهادة الطلاق منها .

ملاحظـة: ضبط معلوم كراء القاعة لإبرام عقود الزواج أمام ضابط الحالة المدنية بخمسين دينارا.

شروط الانتفاع بالخدمـة :       

توفر كافة الشروط القانونية لدى الرجل والمرأة لإمكانية الزواج
·  بلوغ السن القانوني أو ترخيص من المحكمة
·  رضا الزوجين
·  خلوهما من الموانع الشرعية بشهادة شاهدين

·  تسمية مهر للزوجة

النصوص القانونية/ أو الترتيبيـة :   
·  الفصول 15 ومن 32 إلى 39 من القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في غرة أوت 1957 والمتعلق بتنظيم الحالة المدنية
·  الأمر المؤرخ في 13 أوت 1956 المتعلق بإصدار مجلة الأحوال الشخصية والنصوص المنقحة له
·  القوانين الأساسية الخاصة بـ : الأسلاك النشيطة وأعوان القمارق والجيش الوطني والأعوان الدبلوماسيين

الوثائق المطلوبة لإبرام عقد زواج أجنبيين بتونس


الوثائق المطلوبة لإبرام عقد زواج أجنبيين بتونس :       

الوثـائق المطلوبـة
·  مضمون حديث العهد لكل من الزوجين
·  صورة من جواز سفر لكل من الزوجين
·  شهادة طبية لغاية الزواج لكل من الزوجين
·  ترخيص في الزواج لكل من الزوجين مسلم من قبل السفارة أو القنصلية الراجع إليها بالنظر كلاهما
·  شهادة عزوبية لكل من الزوجين في صورة عدم زواجهما
·  حكم بالطلاق بات ونهائي إذا كان أحد الزوجين مطلق
·  مضمون وفاة القرين إذا كان احد الزوجين أرمل
·  بالنسبة للسن القانوني لعقد الزواج بتونس 18 سنة كاملة للرجل والمرأة وقبل هذا السن وجوب تقديم إذن قضائي  
·  بترجمة الوثائق الألمانية المطلوبة بالنسبة للزوجة
·  مبلغ عقد الزواج خلال أشهر جوان وجويلية واوت بإحدى دوائر بلدية تونس 235 دينارا تونسيا و125 دينارا تونسيا خلال بقية أشهر السنة .

ملاحظة :   
·  إيداع الوثائق المطلوبة قبل اسبوع على الأقل من تاريخ عقد الزواج لدى إحدى دوائر بلدية تونس ولا يتجاوز تاريخ صلوحية الوثائق عشرين يوما قبل تاريخ العقد

إسناد لقب عائلي:  
 شروط الانتفاع بالخدمة :  
·  أن يكون الطالب لا يحمل لقبا عائليا برسم ولادته

الوثائق المطلوبة :  
·  مطلب موجه إلى وزير الداخلية معرِف بإمضاء المعني بالأمر يذكر فيه عنوانه بالكامل
·  إرفاق المطلب بمضمون ولادة المعني بالأمر
·  مضمون ولادة أو وفاة (لوالد الطالب ).
·  مضامين ولادة لأشقاء الطالب تتضمن اللقب المختلف الذي يحملون
·  نسخة من بطاقة تعريف المعني بالأمر .


 مراحل الخدمة :   
·  تقديم مطلب في إصلاح رسوم الولادة معرف بإمضاء أصحابها إلى ضابط الحالة المدنية (حسب مرجع النظر من حيث الولادة ).
·  يكون هذا المطلب مدعما بالوثائق المطلوبة
·  يتم مد الوزارة الأولى باللقب الجديد لتتمكن من نشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية
·  يتم مد البلدية باللقب الجديد لتتمكن من تدوينه بسجلاتها ولتصحيح اللقب العائلي للمعني بالأمر

الأطراف المتدخلة :
ضابط الحالة المدنية بالدائرة البلدية

الآجال
:
خلال شهرين من تسليم مطلب مدعم بالوثائق اللازمة

مكان إيداع الملف
مصلحة الحالة المدنية (مرجع النظر من حيث الولادة ).    
مكان الحصول على الخدمة :      
مصلحة الحالة المدنية
النصوص القانونية/ أو الترتيبيـة :
·  القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 1 أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدنية والنصوص المنقحة والمتممة له
·  القانون عدد 53 لسنة 1959 المؤرخ في 26 ماي 1959 حول اللقب العائلي
·   مجلة المرافعات المدنية والتجارية

·  المنشور المشترك بين وزارتي العدل والداخلية تحت عدد 45 بتاريخ 29 سبتمبر 1984 .

 

التعريف بالامضاء
الوثائق المطلوبة :  
·  الوثيقة المراد التعريف بها
·  الوثيقة الرسمية لإثبات الهوية (بطاقة التعريف، جواز سفر ).
شروط الانتفاع بالخدمة
·  أن تكون الوثيقة المقدمة للتعريف بالإمضاء
·  غير منافية للأخلاق وغير مخلة بالنظام العام
·  محررة باللغة العربية أو بلغة مستعملة عموما بالإدارة
·  أن تتوفر في طالب الخدمة الشروط القانونية فيما يتعلق بالأهلية القانونية للإمضاء
·  أن يكون حاملا لوثيقة رسمية تثبت هويته
·  أن يحضر ويمضي بنفسه أمام العون (باستثناء حالات الإمضاء المودعة بدفاتر البلدية )
ملاحظة :
بالنسبة للأشخاص الأميين وغير القادرين على الإمضاء  تتم تلاوة الكتب عليهم بمحضر شاهدين من أهل الثقة مصحوبين ببطاقة التعريف والتنصيص على ذلك بالدفتر
مراحل الخدمة :    
·  تقديم الوثيقة المراد التعريف بالإمضاء عليها .
·  إمضاؤها حينيا أمام العون الإداري المكلف بمباشرة التعريف بالإمضاء
·  نقل البيانات بالسجل الرسمي المفتوح للغرض والإمضاء بالدفتر من طرف طالب الخدمة أمام الإرشادات المدونة به الخاصة بوثيقته
·  خلاص المعلوم وتسلم وصل في ذلك والتنصيص على ذلك بالوثيقة المعرف بالإمضاء عليها
·  وضع الإرشادات والأختام اللازمة والتاريخ على الوثيقة .
·  توقيع العون مع ذكر البيانات اللازمة (الهوية والصفة ).

 
الأطراف المتدخلة :  
  
قسم الحالة المدنية بالدائرة البلدية

 
مكان إيداع الملف :
     قسم الحالة المدنية
مكان الحصول على الخدمة :
     قسم الحالة المدنية

أجل الحصول على الخدمة :    
خلال نفس اليوم

النصوص القانونية/ أو الترتيبيـة :
·  القانون عدد 103 لسنة 1994 المؤرخ في غرة أوت 1994 المتعلق بتنظيم التعريف بالإمضاء والإشهاد بمطابقة النسخ للأصل
·  القانون عدد 18 لسنة 1999 مؤرخ في 1 مارس 1999 متمم للقانون عدد 27 مؤرخ في 22 مارس 1993 حول بطاقة التعريف
·  الأمر عدد 1968 لسنة 1994 المؤرخ في 26 سبتمبر 1994 المتعلق بضبط قائمة الوثائق الرسمية المعتمدة للتعريف بالإمضاء
·  الأمر عدد 1969 لسنة 1994 المؤرخ في 26 سبتمبر 1994 المتعلق بضبط تعريفة المعلوم المستخلص مقابل التعريف بالإمضاء والإشهاد بمطابقة النسخ الأصل
·  الفصل 378 من مجلة الحقوق العينية
·  قرار وزير الداخلية المؤرخ في 16 ديسمبر 1995

ملاحظة هامة :  
التعريف بالإمضاء على الوثائق الخاصة بالتبرع بالأعضاء البشرية أو بالتراجع فيه تتم مجانا
.    
حذف التعريف بالإمضاء لهذه الوثائق (pdf,60kb)

 

 

 الإشهاد بمطابقة النسخ لأصولها :

            

 شروط الانتفاع بالخدمة :    
·  أن تكون الوثيقة المقدمة للإشهاد بمطابقة نسخها للأصل غير منافية للأخلاق وغير مخلة بالنظام العام
·  أن تكون الوثيقة محررة باللغة العربية أو بلغة مستعملة عموما من طرف الإدارة المعنية بالخدمة .

الوثائق المطلوبة :   
·  الوثيقة الأصلية
·  النسخ المراد الإشهاد بمطابقتها للأصل

مراحل الخدمة :  
·  التثبت من تطابق كلي بين الأصل والنسخ المراد الإشهاد بمطابقتها للأصل
·  وضع الطابع الخاص بهذه العملية على النسخ التي تبين تطابقها الكلي مع الأصل
·  إدراج كافة البيانات المطلوبة سواء بالنسخ المشهود بتطابقها للأصل أو بالدفتر الذي تم فحصه خصيصا للغرض (مقتضب عن الوثيقة، التاريخ، المبلغ المستخلص، هوية العون وصفته

الأطراف المتدخلة :    
قسم الحالة المدنية
مكان إيداع الملف :    
قسم الحالة المدنية
   
مكان الحصول على الخدمة
  
قسم الحالة المدنية
·  أجل الحصول على الخدمة   
خلال نفس اليوم .

النصوص القانونية/ أو الترتيبيـة :
·  القانون عدد 103 لسنة 1994 المؤرخ في غرة أوت 1994 .
·  الأمر عدد 1969 لسنة 1994 المؤرخ في 26 سبتمبر 1994
·  قرار وزير الداخلية مؤرخ في 16 ديسمبر 1995

ملاحظات :  
الشهادات التي تستوجب الإشهاد بالتطابق للأصل حسب قرار وزير الداخلية هي التالية
·  مختلف الشهادات العلمية والمدرسية
·  عقود الكراء .
يستخلص معلوم قدره 500 مليم (خمسمائة مليم) عن كل عملية إشهاد ولغاية 3 نسخ من نفس الوثيقة كحد أقصى

 قسم التنصيص :  التنصيص هو إشهار لواقعة و ذلك بالربط بين رسمين للحالة المدنية أو بين حكم و رسم تبين الحالة المدنية الحقيقية لصاحب الرسم ( الفصل 34 و 35 من قانون تنظيم الحالة المدنية ) .

الرسوم و الأحكام التي يقع عليها التنصيص:

- عقد زواج برسم ولادة المتوفي

- على الوفاة برسم ولادة المتوفي

- على أمر إسناد اللقب العائلي بطرة رسم الولادة

- أحكام الاشتهار

- أحكام إصلاح الرسوم بالرسوم المعنية

- أحكام الطلاق برسوم الزواج و ولادة كل من الزوجين

- أحكام التبني بطرة رسم ولادة المتبني

- على أحكام إسناد لقب الأم للابن القاصر مجهول النسب أو إسناد لقب الأب الذي يثبت بالإقرار أو بحكم القاضي.

- على الأحكام و أذون المحكمة بإسناد اللقب و الإسم.

- على أمر اكتساب الجنسية التونسية.

- على أمر إبدال الإسم و اللقب في بعض الحالات التي نص عليها هذا القانون.

الإدراج هو تحرير رسم عن طريق التصريح يتضمن نص حكم أو إعلام كامل أي نسخه حرفيا بدفتر من دفاتر الحالة المدنية مثال حكم بثبوت الولادة أو إعلام بزواج محرر من طرف العدول و تقع عملية الإدراج بالنسبة للأحكام بثبوت الولادة و الوفيات و تضمن كسائر الرسوم أما بالنسبة لغيرها من الأحكام فلا يرسم منها إلا نصها.

( المنشور عدد 11 بتاريخ 3 جوان 1965 الصادر عن كاتبي الدولة للعدل و الداخلية)

يتولى تحيين رسوم الحالة المدنية و إدراج التغييرات التي تطرأ على حياة صاحب الرسم : أحكام إصلاح /أحكام تبني / زواج طلاق / وفـــاة

 

 الادارة الفرعية للاشغال و الدراسات

مصلحة الشرطة البلدية مصلحة العلاقة مع المواطن مصلحة النظافة  مصلحة الشؤون العقارية و القانونية و النزاعات